سيغادر 2012 بأرشيفه
و أحداثه التي سينسى البعض منها و الآخر سيترك الأثر ..
طبعا حصيلة 2012 لم
تأتي بالجديد الكثير على الراب الجزائري , لذا قد حاولت قدر المستطاع مما وجدت من
الوقت لكتابة بضعت أسطر حول ما ترك اطباعا شخصيا خلال هذا العام
الراب الجزائري في
سنة 2012 لم يعرف التطور الكبير و لو أن هناك استثناءات تمثلت في أباطرة المدرسة
القديمة و قلة من الوجوه الجديدة التي أصبح يحسب لها الوزن في الميدان , هؤلاء
أثبتوا فعلا أنهم من القلائل الذي ينتظر منهم حمل المشعل في المرحلة القادمة .
أعمال بحجم " هدرة قليلة " لـ " fada vex " : كان الشريط ثورة
حقيقة في الراب الجزائري من جميع المستويات , موسيقيا الشريط كان في المستوى
العالمي , تقنيا أثبت "طوكس" أنهم
الركائز حاليا بمستواهم التقني و الفني , " فادا
فيكس " أثبت أنه الإمبراطور بكلماته و ابداعاته على مستوى الفلو خاصة
في أغاني مثل "أنا عييت " و" هدرة قليلة " " في الواست الموف " , حجم التعاملات مع فنانين آخرين كان رهيبا أيضا و
يثبت فعلا تحرك هذا الفنان من أجل الاحتكاك بالجميع و تبادل الافكار على جميع
المستويات , حتى أن المردود الفني خلال الـ12 شهرا كان رهيبا بحضوره بأعمال مع
الكثير من الفنانين الآخرين , و طبعا كليب " ليك
نتا " كان بمثابة تأكيد على أن "أسدي"
وهران " فادا فيكس و بانيس " لفرقة T.O.X
هم فعلا أباطرة الراب جزائري حاليا و من نظري الشخصي أرى أن " فادا فيكس " يستحق علامة 10/10 لسنة
2012 .

طبعا عام 2012 , لن
ينسى أيضا أنه العام الذي صدر فيه ألبوم " حالة
طوارئ " لفرقة " فريكونص "
, كنت قد كتبت مقالا سابقا حول هذا الألبوم , ربما لم أعطه حقه كما يجب خلال
المقال السابق لكن بعد سماعه مطولا أظن فعلا أن هذا الألبوم من النوع الذي لا و لن
يموت , من يستطيع أن يمل سماع أغنية " حس التقاليد " أو " الموف في الواست " ؟ .. " تشيسطا " الفتى ذو القلم الذهبي , نوعية
المواضيع التي يتناولها مؤثرة جدا و في كل مرة يثبت عمق ريشته و شخصيته الواقعية و
القوية , الفتى في العشرينيات لكنه يتقن لغة الكبار فعلا , أما " هوستيل برود " أرى أنه وجد شخصيته في
الانتاج الموسيقي أكثر من الكتابة , رغم أن كل خرجاته في الراب كانت موفقة و أثبت
فعلا أنه ذو مستوى عال جدا . لكنني شخصيا أرى أنه يستطيع أن يقدم الكثير كمنتج موسيقي
للراب الجزائري خاصة بألحان ذات شخصية و إحساس عميق بالاضافة لاتقانه للـbeats ala Old school . حتى الألبوم أصبح من المراجع
في الراب الجزائري .
فنان من العيار
الثقيل , صاحب الفلو " نيويوركي " "Systeman " و ألبوم " المدرسة القديمة " أرى أنه كان بمستوى عال من نوعية المواضيع التي
عودنا بالجديد فيها , تقنيا هذا الفنان من ركائز الراب الجزائري حاليا , مبدع في
تلاعبه بالإيقاع و اللحن و الفلو و الكلمات في آن واحد , شخصية "Systeman
" في اللعبة واضحة و
مكانته لا جدال فيها , أغنية " إنسان كيما لخرين
" نالت اعجاب الكثيرين و هي من أحسن ما قدم , رغم أنني أتعارض مع هذا
الفنان في نقطة و هي أنه لا يمنح المجال لريشته للتعبير في مواضيع أكثر حساسية ,
بل أغلب مواضيعه هاردكورية إغوتريبية , و هذا النوع من الراب لا يمنحه المكانة
التي يستحقها , فالمستمع مع الوقت يمل الإغوتريب بسرعة , رغم أنني أرى فيه
إمكانيات رهيبة ليقدم مواضيع أكثر عمقا و أكثر تأثيرا .
ما ترك بصمة واضحة
هو فنان ظهر بسرعة البرق و بطريقة غريبة نوعا ما
و هو " جمال إيفوك ", ما كنت
قد تكلمت عنه سابقا أن هذا المثال يمكن أن يكون نموذج للآلاف من أمثاله و هو أن
هناك الكثير من الناس ممن يعمل بجد و له مستوى محترف لكن الأضواء لم تسلط عليه كما
يجب , " جمال إيفوك " حقيقة أدهشني
من خلال أغنية " إفهمها كيف حبيت "
و كنت قد كتبت مقالا بخصوصها , فنان بمستوى تقني جد عالي خاصة على مستوى الفلو , و
كأنه نسخة " بوبا الجزائري " و هذا
لا يعني أنه مقلد , لكنه يبدع على طريقة الكبار فعلا , و أرى أنه وضع خطوة كبيرة
في الطريق الصحيح و نتمنى فعلا أن نرى أمثاله في المستقبل , فالراب الجزائري يحتاج
فعلا هذا النوع من الفنانين المحترفين .
طبعا هناك من يقول
أن عام 2012 كان سنة الـ " أفريكا جانغل "
بامتياز , من خلال ألبوم " شد روحك "
و مستوى المردود الفني , من كليبات و تسجيلات و حفلات , حقيقة نعم الـ"أفريكا جانغل" يقدمون عمل احترافي
بإمتياز , لكن الاحتراف من دون مضمون لا يمكن يدوم طويلا , لست ضد من يقدم الطابع
التجاري , لكن عذرا لا يعني أن كل من يصور كليب و يسجل في أحسن الاستوديوهات هو
الأقوى ؟ , شخصيا الـ " أفريكا جانغل"
لم يقنعوا و لم يتركوا بعد البصمة في الراب الجزائري , الـ " أفريكا جانغل " أصبحوا ببساطة عنوانا
للبروباغاندا اليومية في الراب الجزائري , كلاش من هنا و آخر من هناك , طبعا هذه
هي قواعد اللعبة , لكن لا يعني على حساب المضمون , و حتى تقنيا ليس جميع أعضاء الأفريكا جانغل يملكون مستوى تقني جيد , و بالنسبة
لنوعية و مستوى الكلمات التي تستعمل في النص , شخصيا لم يتركوا بعد الأثر و لم
يصلوا للعمق المطلوب , بل الكلام أصبح مبعثر , و التركيز أصبح واضح على " الشو " أكثر من شيئ آخر , في أغنية " ماما ألجيريا " كل شيئ كان بالدقة
المطلوبة و الاتقان المطلوب إلا الكلمات لم تترك الوقع الكافي على المستمع لتترك
الأثر اللازم و بل صنفت من النوع الذي ينسى بعد أسبوع من صدورها , رغم أن الفرقة لديها
كل الامكانيات التي تسمح لها لتقدم منتوج جد راقي و يفيد الراب الجزائري و أتمنى
فعلا أن يكونوا في المستوى المطلوب في المرحلة القادمة .
ما أريد قوله أيضا
هو أن الوقت لا يسمح لأن نتكلم عن جميع الفنانين في مقال واحد , لكن أردت فقط
عنونت أبرز المعطيات لسنة 2012 , فهناك حقا أناس قد عملوا بجد هذا العام و تركوا
بصمتهم بألبومات , أشرطة أو singles
, أمثال "دينو وليد سيكتور " كان
أكثر من رائع , "فاشو" من ولاية سوق
أهراس في single :
HELLO & Problems , " كالاميتي" , "
كريم الـgang " , "
لاكس " و الكثير من الفنانين الآخرين , فنان آخر خانني الوقت للكتابة
عنه ألا و هو Xenos
, هذا الفنان الوهراني أثبت جدارته وأثبت أنه ركيزة قوية في الراب الجزائري خاصة
مع نجاحه الكبير خلال 2012 بكليبات عالمية و أغاني أجمل و أروع , شخصيا أظن أن هذا
الفنان مازال ليقدم الكثير للراب الجزائري خاصة و أن له نظرة فنية و " Artist’s
spirit " من طراز عالمي .

حقيقة إلا متى هذا
الوضع ؟
إلى متى ؟ الفن
الجزائري ..... لماذا أصبح عنوانا للفنان المحقور و وزارة ثقافة منحطة و جمهور لا
علاقة له بالفن ؟
حقيقة الكل أصبح
مشارك في الجريمة و الجميع مذنب , الفنان يلوم الوزارة , و الوزارة تلتزم الصمت ,
و الجمهور يطالب الفنان برفع المستوى ؟
الفن الجزائري وصل
إلى العالمية , حطمته العشرية السوداء , و قتله الجمهور و الوزارة ...
الفن هو وليد
المجتمع و خصائصه , تخرج ابداعات الفنان على حسب الظروف و المعطيات الموجودة في
محيطه , و الفن الجزائري اليوم أصبح يعكس حالة مجتمعه من انحطاط للمستوى الثقافي ,
و تردي المستوى المعيشي . لست هنا اليوم لأحاكم أحدا , لكن يجب وضع النقاط على
الأحرف , و شخصيا أرى أن المنظومة التي تسير عليها البلاد لم تعد تصلح لهذا العصر
, فلو تكلمت عن المجال الثقافي و الفني مثلا , أرى أن المناهج التعليمية التربوية
لا تصلح لتساعد التطور الفني و النهوض بالفن عموما و و تساعد قيام نهضة ثقافية و
لا فكرية ليصبح الجمهور الفني ناضجا ,لو تكلمت عن الموسيقى مثلا , لماذا التربية
الموسيقية ليست مادة اجبارية في المناهج التربوية مستوى التعليم المتوسط و
الابتدئي ؟ إن لم تكن إجبارية , لماذا لا تكن إختيارية مع مادة التربية التشكيلية
؟ , التربية الموسيقية أساس النضج الموسيقي لأي مجتمع , لماذا اندثرت العائلات
الفنية في بلادنا و لم يسلط عليها الضوء و لم يستفاد من خبراتها المتوارثة , مثلا
في الراب , ما أعجبني مؤخرا في فرقة "طوكس"
محاولتهم لإحياء الشعر الوهراني الأصيل أو الملحون برفعهم شعار " راب قصايد " , و من يريد راب جزائري على
الأصول , لا يستنسخه لمجرد آرائه الشخصية أو فقط بما يساعده , بل أن تراثنا
الثقافي و الحضاري و التاريخي و الفني أكبر مرجعية يمكن أن تمنح الهوية الوطنية و
العالمية للفن مهما كان نوعه . و لنتكلم عن مجالنا ألا و هو الراب , أين الرابر
الجزائري من كل هذا , لماذا لم نعد نسمع الانتاج الموسيقي الجزائري على طريقة MBS,
INTIK في البدايات الأولى و الآخرين , باستعمالهم آلات
موسيقية تمثل ثقافتنا و بعدنا الحضاري كالعود و البنجو , رأينا كلنا هذا العام
محاولة " الفريكونص " و المؤلف " هوستيل " بتعامله مع عازف "المندول" " عمار " في أغنية " مورفين " رغم أن الـ beat لم يرقى
إلى المستوى المطلوب و تمنيت لو كان يحتوي على " عزف
قيادي بالمندول –SOLO- "
لكانت أجمل بكثير , لكن على العموم المحاولة كانت رائعة و جميلة و أعجبتني الفكرة
. طبعا لست اقول أنه يجب أن يكون التأليف الموسيقي دائما جزائريا مائة بالمائة ,
لكن لمسة التراث أحيانا تصبح واجب .
بالنسبة للانتاج
الموسيقي أرى أن الراب الجزائري خلال 2012 لم يأت بالجديد على هذاالمستوى بطبيعة
الحال دائما هناك استثناءات , و رأيي بهذا الخصوص واضح , لن يتقدم الراب الجزائري
إن لم يتعامل مع المنتجين بالقدر الكافي بل سيبقى في الانحدار , رأينا قطع فنية من
نوع عالمي لكن عدم وجود الانتاج الموسيقي لم تأخذ هاته القطع حقها , ببساطة
الانتاج أو التأليف الموسيقي يمنح الوزن و القوة للعمل الفني , بل يمنحها الشخصية
اللازمة على عكس اختيار الموسيقى المؤلفة مسبقا من الانترنت فالفنان يكون مقيدا
بأفكار و بنية الـInstrumental
و لا تكون له الحرية في الابداع , على عكس التأليف فهو يمنح الحرية للرابر ليوصل
الاحساس اللازم في الاغنية , و يكون أكثر حريا و ابداعا في بناء شكل الاغنية .
بالنسبة لرأيي
الشخصي كحصيلة للراب الجزائري أرى أن :
-
أحسن ألبوم راب
2012 : "حالة طوارئ" – فريكونص ( مضمونا و شكلا )
-
أحسن Mixtape راب 2012 : " هدرة قليلة " – فادا فيكس ( كعمل فني
على قواعد عالمية )
-
أحسن كليب راب
2012 : " افهمها كيف حبيت " - جمال إفوك ( عمل احترافي بكل معنى
الكلمة )
-
أحسن Single راب 2012 : "جرح"
من ألبوم "خمسة" لـ - فــــيكا
غانجا ( إحساس صادق , و عمق الريشة )
-
أحسن رابر جزائري
لـ2012 : " فادا فيكس" ( امبراطور النص , الموضوع و
الفلو )
في نهاية هذه
الحصيلة , شخصيا أظن أن الراب الجزائري ما زال يحتاج الكثير من العمل و الصبر , و
تكاتف الجميع من جمهور و فنانين , أردت
التوسع أكثر في مواضيع كثيرة لكن لضيق الوقت لم نوفق في ذلك , خاصة مع الارتباطات
الشخصية و العملية , لكن نتمنى أن نوفق في المرة القادمة , لتناول مواضيع حساسة و
ذات أهمية في الراب الجزائري أو الفن عموما . المهم العام الجديد أظن أنه يحمل
الكثير من المفاجآت و الأسرار للراب الجزائري , و على سبيل الذكر الشهر الأول
للعام الجديد سيكون بنزول الـMixtape
الخاصة بفنان يحسب له ألف حساب بريشته الغاضبة و المتمردة ألا و هو L’Nfect
, و أتوقع أن الشريط سيكون له وقع زلزالي في الراب الجزائري .
و أخيرا أريد تقديم تحياتي
الحارة لكامل الأسرة الفنية الجزائرية , و كامل أعضاء صفحة الديزاد راب , و كل عام
و أنتم بخير .
"
ننتظر ردودكم و آراءكم "
"
المقال رأي شخصي "
بقـــلم : أمـــــــــــــــين
– Bayci
ReĐouane Apiel السلام عليكم أخي أمين وعدتك في الماضي بأني سأكون دائما متتبعا لمقالاتك التي أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها رائعة __
RépondreSupprimerأعجبني في البداية عنوان الموضوع المطروح '' الحصيلة '' الأمر الذي جعلني أفهم أني سأقرء مقالة شاملة لكل تفاصيل انتاج الراب الجزائري في العام وفعلا تابعت مقالتك و أعجبني أسلوب تعبيرك و طريقة كتابتك التي تجعلني أحس أني أقرأ لكاتب كبير جدا أما فيما يخص مضمون المقال فهو شامل حقا لأبعد الحدود مع أني شخصيا لاحظت بعض النقاط في ذكركك لكل رابور وما انتجه ، رأيت أنه كان أحسن لو قمت بالحديث عن الرابور '' BROT SON '' الرابور الذي يتحسن بعد كل أنتاج يقوم به ،أخي كنت مركزا في كتابتك على من انتقل من الأسوء للأحسن --- و لم تعطي إهتماما لمن كان جيدا في 2011 و لم يتحسن في العام الحالي ,,, على سبيل المثال '' كريم القانق كأحسن رابور في 2011 أما في 2012 مع كل ما قدمه كنت شخصيا متوقع منه أكثر من ذلك ____ أما الأمر الذي وجب حسب رأيي إدراجه في المقالة هو الحالة التي يعاني منها العملاق لطفي '' أمر غريب ما قدمه في العام الحالي '' حيث لو أنك تحكم على الأغاني و تنسى اسم الرابور فستجدها ّ أغاني مبتدئين في المجال ___ أنا أكبر أمر أعجبني حقيقة هو التفتح الذي شهده المجال في الوطن الجزائري حيث لم تعد تأتينا أنتاجات من الشرق فقط أو الغرب إنما شملت كل ربوع الوطن '' شرق ،غرب ،وسط و صحراء '' بارك الله فيك على المقالة الرائعة و الله يا أخي لديك موهبة كبير في الكتابة أرجو أن تستغلها حقا و شكرا لك من جديد
شكرا على الرد أخي العزيز , و شيء يفرحنا تفاعلكم و ردكم بهذا الطريقة و نحن في بداية الطريق لذا نتقبل منكم كل آراءكم و أفكاركم , و ربما لضيق الوقت لم أمنح المجال لأكتب عن جميع المعطيات و الاحداث ف أنا لدي ارتباطات شخصية و عملية لذا أعدكم بأن نكون أكثر شمولية في المرة القادمة , السلام
Supprimerخويا بالاك نسيت عيسى و فرقة Paranoïa كانو قوة و دارو زلزال ف الراب العاصمي
RépondreSupprimermen (MARCIMINI)black gunz et dark bones yeb3toulkoum el peace
RépondreSupprimer2013 3am essaba
حصيلة بمعنى الكلمه
RépondreSupprimerMon avie c que fada vex yestahél ykoun l'best fé 2012
w kayén wahed nsitah lii n3édah le roie ta3 l'punshline fi l'algerie 'capt'n hass'
شكرا على الردود أخوتي الكرام
RépondreSupprimerPour moi 2012= hadra 9lila ta3 Fada vex :) رأي شخصي
RépondreSupprimer