انتظرنا صدور ألبوم
" Etat d’urgence " من الـ" الفريكونص " و من
انتاج Hostile Prod
, يوم صدور ظهر غلاف الالبوم توقعت أن الالبوم سيكون من العيار الثقيل من نوعية
المواضيع و التعاملات الكثيرة مع فنانين يحسب لهم وزن كبير في الراب الجزائري ,
أنا شخصيا كنت قد تكلمت عن " T-chista " مؤخرا
و وصفته بالفتى ذو القلم الذهبي و اتوقع أنه سيأتي يوم و يسيطر على راب "
النص الثقيل " و خاصة و أن المستمع يلاحظ بقوة أن " T-chista " متأثر كثيرا بموسيقى الشعبي من قوة و وزن
كلماته حيث تلاحظ أنه يقدم نصوصه بطريقة كرونولوجيكية و تسلسل واضح و لغة بسيطة و
من دون التركيز على تقنيات المدرسة الجديدة كالـ " crunk & dirty " و
أرى أنه استطاع فعلا أن يحاكي لغة شباب الاحياء
الشعبية البسيطة .
الآن أريد مراجعة
الألبوم معكم بعد سماعه خلال المدة الماضية , أولا جذبتني عدة عنواين منها أغنية
" نكتب لتحت " كانت رائعة و مميزة باحساس أروع فوق ايقاع كان جميلا جدا
, ايضا أغنية " منين جيت " أعجبني حقيقة الموضوع و طريقة طرحهما له بذاك
النص الثقيل من الطرفين " Freekence " و
" Mooh 4.4
" أثبتوا قدرتهم الاثنين على تقمص شخصيات كثيرة في النص, الغاضب , اليائس ,
الراوي .... بالنسبة للفلو في هذه الاغنية بصراحة كان الـ " Freekence"
أكثر راحة فوق الايقاع من " Mooh 4.4 " .
أما في أغنية "
كروشنا فلامصون " عندما سمعتها تذكرت مقطع من اغنية " وهاب دوبل كانون
" عندما قال " الموهبة و الهيبة آدم زوج قبل ما تبدا " تذكرتها لأن
الطريقة التي تم تأدية الاغنية بها كانت رهيبة من حيث نوعية اللمسة الغامضة في
الاغنية .
"
فالواست الموف " Freekence مع FADA VEX بطبيعة الحال هذا ما توقعته من هذا التعاون , و
الاغنية كانت العلامة الفارقة بطابع هاركوري ساخر و مستخلص خالص من الـ Underground " ماقريناش السولفاج الراب
في لي فان ماشي .... " و كم أبدع " فاد فيكس " بذلك الفلو الرائع
فوق الايقاع , حقا ثبتت مقولة " فوق الـBeat يكرم الـMC أو يهان " تحية للمنتج أيضا للعمل الذي قام
به و لو أنني لدي بعض الملاحظات للمنتج سأعرج عليها فيما بعد .
" حس التقاليد
" ........... " تع سلام خاطينا التسلام " عذرا وقع بقوة على أذني
هذا المقطع لدرجة أنه جعلنيأراجع الكثير من حساباتي ..... المقطع الأول كان كرصاصة
الرحمة لمجتمع نخرت جسده ثقافات رديئة و أبعدته على أصله ..... برافو للموضوع ؟
بعد سماعي هذه
الاغنية..... حقيقة شعرت ببعض الخوف على "الفريكونص" ...., أخشى على
الفريكونص أن يبقى في أدراج الـUnderground خاصة بنوعية جد عالية من اتقان لتقنية لكتابة
النص السردي . فالجمهور المستمع لديه أذن ضعيفة نوعا ما بالاضافة لجمهور من نوع
أخر و هو عشرات الآلاف من مغني الراب و أشباه المغنينن الذين أصبح همهم تقوية
الضعيف و استضعاف القوي بانتقاداتهم .
أما بالنسبة لأغنية " المورفين "
أرى أن الفريكونص لم يوفق في ايصال ذلك الاحساس الصادق إلا في المقطع الرئيسي الذي
تم آداؤه بطابع القناوي أعجبتني الفكرة لكن لم يعجبني عمل المنتج حيث اعتمد على
قطعة "السامبل" المعزوفة من طرف " عمار " , عموما الـ beat يصبح مملا خاصة و أن "السامبل" لم يتم
فيه التنويع منذ بداية الاغنية إلى انتهائها .
ما أريد قوله الآن
هو أنني لضيق الوقت لا أستطيع أن اقدم جميع عناوين الالبوم , لكنني سأحاول أتكلم
حول جميع النقاط التي لاحظتها .
ملاحظة أيضا اردت
التوقف عندها في أغنية " ارواح نحكيلك " لم أرى توافق و انسجام كبير بين
نص " T-chista " و نص "
ياكوزا غاليل " , حيث أن الاول قدم الموضوع بطريقة حول بها جلب الاذن و كأنه
يتكلم عن حبيبته التي تظهر في الاسطر التالية أنه يتكلم عن الجزائر ..... بعدها
" يأتي نص " ياكوزا غاليل " لم يبدع بتاتا و لم يظهر أي تتطور منذ
أغنية " ربي يهدي " و كأنه أصلا
يقدم نفس النص من أغاني سابقة له و القافية كانت للأسف متوسطة المستوى إن لم تكن
مبتدئة ؟ أم المعقول أن تكتب أكثر من 8 أسطر بقافية " درتو , خليتو , كليتو ,
وعدتو , مازلتو , طبقتو ؟؟؟؟ هل هذا ابداع ؟ ... ربما نقدي كان قاسيا نعم لكن يجب
التوقف عند هاته النقطة , خاصة من فنان قديم نوعا ما في المجال و لديه وزن في
الراب العنابي , و أريد أن أقول لهذا الفنان " أعطي النص حقو " يجب
الابتعاد عن التسرع فكتابة النص حتي تصل إلى حالة الالهام اللازمة لكتابة أي نص .
" سقم روحك " اغنية رائعة بجميع
المقاييس من انتاج موسيقي و نص له وقع كبير على أذن المستمع , سمعنا شعارات الطريق
و ثقافة الراب الجزائري بأصوله .....ربما نعم " مازلنا واقفين " في
الراب الجزائري طبعا بفضل البعض . أشعر بالسعادة أيضا عند سماع الايقاع و النص و
الصوت من صنع محلي جزائري و بمستوى عالمي . ببساطة تحية لكل فنان ما زال يبدع و
يستمع للجميع و يأخذ بالنصيحة .
" ماشي كل يوم العيد " سمعتها منذ
مدة قبل صدور الالبوم , لدي ذكرى مع هاته الاغنية , كنت متوجها صباحا لمدينة عنابة
, و كنت برفقة صديقي المنتج " Dj mahiou " في سيارة الاجرة , كنا ندردش حت
لاحظ أن الموسيقى مشتغلة في جهاز الـ I-Pod , سألني لمن كنت تستمع قلت له فنان من بومرداس يغني
الراب , ابتسم مستهزئا و قال لي بالحرف الواحد " واش مازلت تسمع فيهم برك ,
طيش عليك ما بقاش فيهم l’espoire
" ( كان يقصد فناني الراب الجزائري عموما )
ابتسمت له أيضا و قلت له " شريكي ..." ثم سكت ؟
....في ما بعد أوقفت الموسيقى لأننا و صلنا , بعدها تركته أمام مقهى و ذهبت لأشتري
السجائر , عندما رجعت وجدته يضع Beats by dre و حرك رأسه مع الايقاع , ففاجأته و سألته لم
تستمع ؟ و أجابني مبتسما : " بالاك صح مازال كاين l’espoire " ... ما أردت قوله هنا الاغنية التي أنا
شخصيا ادرجها ضمن تراث أعمال المدرسة القديمة و أحسن النصوص التي سمعتها في الراب
الجزائري ....."ماشي النقطة لي تفرق بين ولد لبلاد و الكعبة "
بالنسبة للإنتاج
الموسيقي لا أرى داعي للكلام في أمور تقنية بحتة حيث لن يفهمني الجميع لأن مجال
الانتاج الموسيقي تقني أكثر منه فني .
على العموم الالبوم
كان رائع من جميع النواحي و أريد أن أوجه كلامي لباقي الفنانين على الساحة , freekence ليس أفضل من الآخرين في شيئ حتى تصلوا لمستواه
في كتابة النص , إلا أنه أكثر حبا لعمله و يظهر ذلك من خلال كلماته , ملاحظة أخرى
بهذا المقال اريد أن أكرر أنا شخصيا لا تربطني أية علاقة شخصية مع أي فنان جزائري
و أعرف الجميع من خلال الموسيقى لا أكثر و لا أقل إن كنت أجامل أنتقد أو أجامل freekence أو أي فنان آخر فذلك لأنه حتم الامر لأقول ذاك
الكلام .
و أخيرا أود أن أوجه
تحية للجميع و كامل الاسرة الفنية الجزائرية . السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
.
بقـــلم
أمـــــيـــن
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire