" ناس طلعت للقمر و حنا مازلنا واقفين "
Red L’alerte – SOS
قد يكون في بداية مسيرة على مستوى عال , لكن جل إصداراته الأخيرة , تثبت علو كعبه على جميع المستويات , مداعبته للريشة , طابع صوتي خاص , بلكنته الغربية يبدع في الفلاو و طريقة إلقائه في كل مرة .
SOS على موسيقى من " دي بروود " بطابع West Coast Beat متقن و ملهم و إيقاع مربع و لمسات البيانو التي أظهرت تمكن كبيرا للأعمال الكلاسيكية .
Red L’alerte يعود مرة أخرى بأغنية إجتماعية سياسية , النص كان في مستوى رائع و لعمقه و تناوله للموضوع بطريقة ساخرة من الوضع البائس الذي تعيشه البلاد . البانشلاين كانت حاضرة بقوة لأن النص كان بعيدا عن التعامل الواقعي السردي الذي يقدم أحداث أو عناوين دون إضافة فنية كما يعتمده الكثير من الفنانين .
" مالهدرة لي تفشل قريب حبسنا قبل ما بدينا "
بالنسبة للفلاو , أرى أن الـ Red l’Alerte يملك شخصية فريدة على هذا المستوى , لن تلمس التقليد , ربما التأثر بأنماط موسيقية في مدارس غربية لكن شخصيته الفنية تظهر إنتماء لمدرسة الراب الجزائري . لا أحد ينكر أن مدارس الطوكس و آم بي آس و دوبل كانون في التعامل مع المواضيع هي التي أسست الراب الجزائري , و هو ما تفطن له الكثير من الفنانين بالحفاظ على المدارس مع التطوير و مواصلة التقدم بالتجديد , " لجديد حبو و القديم لا تفرط فيه "
هكذا يمكنني تحليل Red L’alerte , نمطه و طابعه الموسيقي يمكن تصنيف كراب جزائري مائة بالمائة , لذلك من نظرتي الشخصية أرى أنه سيستمر في التقدم " نظريا " لمحافظته على شخصيته الفنية و خلفياته , خاصة مع إمكانياته الفنية التي مازالت تملك الوقت للتفجير المرتد , أي أن كل عمل ناجح هو يمهد و يعبد الطريق لعمل ناجح آخر بشرط الحفاظ على نفس المبادئ و المنهجية في العمل و الإلتزام بالنظرة الفنية الموسيقية الناضجة .
SOS , تقنيا الأغنية كانت رائعة , لكن في التركيبة تمنيت لو كانت كلاسيكية أكثر بـإثنان أو ثلاثة من Verses و Hook على سبيل المثال من تأدية Dee-A , كان العمل سيكون أكثر نضجا و جلبا للمستمع . لكن باقي الجوانب أرى أنها كانت في قمة الأداء . و يمكننا الإنتظار الكثير و المزيد من Red L’alerte و هو مكسب حقيقي لساحة الراب الجزائري .
" المقال رأي شخصي يمثل كاتبه فقط "
الناقد أمين
Red L’alerte – SOS
قد يكون في بداية مسيرة على مستوى عال , لكن جل إصداراته الأخيرة , تثبت علو كعبه على جميع المستويات , مداعبته للريشة , طابع صوتي خاص , بلكنته الغربية يبدع في الفلاو و طريقة إلقائه في كل مرة .
SOS على موسيقى من " دي بروود " بطابع West Coast Beat متقن و ملهم و إيقاع مربع و لمسات البيانو التي أظهرت تمكن كبيرا للأعمال الكلاسيكية .
Red L’alerte يعود مرة أخرى بأغنية إجتماعية سياسية , النص كان في مستوى رائع و لعمقه و تناوله للموضوع بطريقة ساخرة من الوضع البائس الذي تعيشه البلاد . البانشلاين كانت حاضرة بقوة لأن النص كان بعيدا عن التعامل الواقعي السردي الذي يقدم أحداث أو عناوين دون إضافة فنية كما يعتمده الكثير من الفنانين .
" مالهدرة لي تفشل قريب حبسنا قبل ما بدينا "
بالنسبة للفلاو , أرى أن الـ Red l’Alerte يملك شخصية فريدة على هذا المستوى , لن تلمس التقليد , ربما التأثر بأنماط موسيقية في مدارس غربية لكن شخصيته الفنية تظهر إنتماء لمدرسة الراب الجزائري . لا أحد ينكر أن مدارس الطوكس و آم بي آس و دوبل كانون في التعامل مع المواضيع هي التي أسست الراب الجزائري , و هو ما تفطن له الكثير من الفنانين بالحفاظ على المدارس مع التطوير و مواصلة التقدم بالتجديد , " لجديد حبو و القديم لا تفرط فيه "
هكذا يمكنني تحليل Red L’alerte , نمطه و طابعه الموسيقي يمكن تصنيف كراب جزائري مائة بالمائة , لذلك من نظرتي الشخصية أرى أنه سيستمر في التقدم " نظريا " لمحافظته على شخصيته الفنية و خلفياته , خاصة مع إمكانياته الفنية التي مازالت تملك الوقت للتفجير المرتد , أي أن كل عمل ناجح هو يمهد و يعبد الطريق لعمل ناجح آخر بشرط الحفاظ على نفس المبادئ و المنهجية في العمل و الإلتزام بالنظرة الفنية الموسيقية الناضجة .
SOS , تقنيا الأغنية كانت رائعة , لكن في التركيبة تمنيت لو كانت كلاسيكية أكثر بـإثنان أو ثلاثة من Verses و Hook على سبيل المثال من تأدية Dee-A , كان العمل سيكون أكثر نضجا و جلبا للمستمع . لكن باقي الجوانب أرى أنها كانت في قمة الأداء . و يمكننا الإنتظار الكثير و المزيد من Red L’alerte و هو مكسب حقيقي لساحة الراب الجزائري .
" المقال رأي شخصي يمثل كاتبه فقط "
الناقد أمين
https://www.facebook.com/dzrap.officiel
مقال جميل جدا أمين، نقد فني بكل معنى الكلمة لم تترك شيئا في هذه اللوحة الفنية إلا وتحدثت عنه، أنا أكثر ما يلفت إنتباهي في الآونة الأخيرة هو إستغلال اللكنة الغربية ( يعني حسن استغلالها لتعطي اندفاع جيد في الأغنية و هو ما يجعلها اكثر جمالا ) والله صح كومندوس من الكتيبة الغربية
RépondreSupprimer-
مشكور أمين على المقال و نتمناو يكمل في هاذ المستوى و يتطور نحو الاحسن
و ما تبخلش علينا بشوية مقالات راك طولت هاذ المرة ما كتبت والو خو
سلام.
شكرا رضوان , أعرف أنك وفي دائم لمقالاتنا و أنا جد آسف لقلة نشاطي فإرتباطاتنا المهنية , لم تعد تسمح بكثرة النشاط لضيق الوقت لكن في الأيام القادمة أعدكم بالعودة بقوة إن شاء الله
Supprimerوالله يا أمين هذا أقلم ما نقوم به لشكركم على العمل المتواصل و الجاد الذي عودتمونا عليه كإدارة للصفحة وكأدمن و ناقد فني ، ربي يكون في العون في الخدمة خويا ^^ و راني كيفك ارتباطاتي الدراسية تمنعني تماما عن الدخول هنا و مزاولة النشاط المعتاد هههه
Supprimerننتظر الجديد وبفارغ الصبر و إن شاء الله نكون هنا كالعادة .
سلام.