في خرجة جديدة كليا عما سمعناه من LD MC بعد VOL 1 , VOL 2 , VOL 3 , اليوم يصدر الــ Freesyle VOL 4 بموسيقى من إنتاج TGOM و كليب من إخراج Haroun Letlat في موضوع إجتماعي سياسي و طابع جديد لم نعتد على سماعه من LD MC الذي وضع قدمه بكل إحترافية منذ خرجاته الأولى .
المنتوج الفني لم يكن Trap كما عودنا LD MC بل إعتمد المنتج على إنتاج موسيقي كلاسيكي قاعدي بألحان البيانو الكلاسيكية الحزينة , و إيقاع OLD بلمسات خفيفة من الـ Swing , كما أن اللعب على Bass بتلك الطريقة منح الشعور في التحكم في عمق الاحساس للمنتوج الموسيقي , شخصيا أرى أن المنتج TGOM قد أبدع موسيقيا , مشرفا بذلك الساحة الفنية للــ Beatmakers بعيدا عن كثرة المنتجين في Trap Beats المعتمد بكثرة على الإلكترونيات في الألحان لكن المنتج الكامل هو من يتقن و ينوع في إنتاجاته الموسيقية .
بالنسبة لــ LD MC من جانب النص أرى أنه قد قدم لوحة فنية رائعة بنص كلاسيكي رائع بلغ فيه مستوى رائع من ضخ إحساس رائع و محترف في التعامل مع الكلمة و اللكمة في آن واحد . كما أن طريقة غنائه كان أجمل بإستخدامه السليم لطابعه الصوتي Timbre Vocale بل أضفى لمسته الخاصة ’ خاصة بعد أن لمسنا في أعماله السابقة لمسات من راب المدارس الفرنسية , ما شد إنتباهي هو الفلاو حيث يمزج بين الإيقاع و اللحن و مخارج القافية الغير كلاسيكية , كما أنه أدى تدفق تنفسي رائع خلال تأديته النص و كأنه راوي يحكي قصة للمستمع .
بالنسبة للبانشلاين , خاصة مع تطور مدارس الراب عبر العالم بإبتعادهم على النص السهل و توجههم إلى ضخ أكبر كمية من البانشلاينز في النص بحسب الحاجة , لذلك رأيت أن LD MC يملك من قدرة الرهيبة على ضخ جرعات قوية من البانشلايز في النص في كل مرة , و هي مدرسة لا يتقنها الكثير , و هذا ما تجسد في VOL 4 . . . .
أمثلة :
" 40 مليون سبيطار مي مكاش وين داوي . . . "
" . . . . يتقفلوا الشركات كاينة القهاوي "
" في السياسة تعيا تفهم , يتورنيولك عشرة les filmes كيما تقنتورين "
بعد هذا العمل الفني , الذي قد إرتقى لجميع المستوى الفنية و التقنية , أرى أن LD MC يريد أن يثبت أنه لا بدل عن الاحتراف على جميع المقاييس لتقدم راب و منتوجات عالمية , قد يكون في بداية المشوار لكنه يملك من المؤشرات و المؤهلات لتقديم الكثير للراب الجزائري .
LD MC إلى حد الآن أرى شخصيا أنه قد نجح نوعيا في الاحتفاظ بمكانة جيدة في الراب الجزائري , بعد هذا المنتوج الفني البعيد عن الإيغوتريب قدم دليل على أنه يملك سحر الـ Social الذي كنا قد فقدناه منذ الزمن الجميل .
" المقال رأي شخصي يعبر عن كاتبه و لا يمثل توجهات الصفحة "
" بقلم أمين Dzrap "
المنتوج الفني لم يكن Trap كما عودنا LD MC بل إعتمد المنتج على إنتاج موسيقي كلاسيكي قاعدي بألحان البيانو الكلاسيكية الحزينة , و إيقاع OLD بلمسات خفيفة من الـ Swing , كما أن اللعب على Bass بتلك الطريقة منح الشعور في التحكم في عمق الاحساس للمنتوج الموسيقي , شخصيا أرى أن المنتج TGOM قد أبدع موسيقيا , مشرفا بذلك الساحة الفنية للــ Beatmakers بعيدا عن كثرة المنتجين في Trap Beats المعتمد بكثرة على الإلكترونيات في الألحان لكن المنتج الكامل هو من يتقن و ينوع في إنتاجاته الموسيقية .
بالنسبة لــ LD MC من جانب النص أرى أنه قد قدم لوحة فنية رائعة بنص كلاسيكي رائع بلغ فيه مستوى رائع من ضخ إحساس رائع و محترف في التعامل مع الكلمة و اللكمة في آن واحد . كما أن طريقة غنائه كان أجمل بإستخدامه السليم لطابعه الصوتي Timbre Vocale بل أضفى لمسته الخاصة ’ خاصة بعد أن لمسنا في أعماله السابقة لمسات من راب المدارس الفرنسية , ما شد إنتباهي هو الفلاو حيث يمزج بين الإيقاع و اللحن و مخارج القافية الغير كلاسيكية , كما أنه أدى تدفق تنفسي رائع خلال تأديته النص و كأنه راوي يحكي قصة للمستمع .
بالنسبة للبانشلاين , خاصة مع تطور مدارس الراب عبر العالم بإبتعادهم على النص السهل و توجههم إلى ضخ أكبر كمية من البانشلاينز في النص بحسب الحاجة , لذلك رأيت أن LD MC يملك من قدرة الرهيبة على ضخ جرعات قوية من البانشلايز في النص في كل مرة , و هي مدرسة لا يتقنها الكثير , و هذا ما تجسد في VOL 4 . . . .
أمثلة :
" 40 مليون سبيطار مي مكاش وين داوي . . . "
" . . . . يتقفلوا الشركات كاينة القهاوي "
" في السياسة تعيا تفهم , يتورنيولك عشرة les filmes كيما تقنتورين "
بعد هذا العمل الفني , الذي قد إرتقى لجميع المستوى الفنية و التقنية , أرى أن LD MC يريد أن يثبت أنه لا بدل عن الاحتراف على جميع المقاييس لتقدم راب و منتوجات عالمية , قد يكون في بداية المشوار لكنه يملك من المؤشرات و المؤهلات لتقديم الكثير للراب الجزائري .
LD MC إلى حد الآن أرى شخصيا أنه قد نجح نوعيا في الاحتفاظ بمكانة جيدة في الراب الجزائري , بعد هذا المنتوج الفني البعيد عن الإيغوتريب قدم دليل على أنه يملك سحر الـ Social الذي كنا قد فقدناه منذ الزمن الجميل .
" المقال رأي شخصي يعبر عن كاتبه و لا يمثل توجهات الصفحة "
" بقلم أمين Dzrap "
big up kho
RépondreSupprimerلا بديل عن الاحتراف و يجب اعطاء كل ذي حق حقه
RépondreSupprimerفيجب على الرابرز أن لا يقدم عملا لو حده فأنا أرى أن الربرز من الواجب أن يكون كاتب للكلمات و اعتماده على الفلاو خاص به و أيضا اختيار نوع المسيقى و عليه ترك بعض الأمور لأصحابها مثل البيت و الاخراج الى غير ذلك
و بالنسبة لما جئت به الينا شيء رائع أنه يوجد أشخاص عندهم الس الفني و الذوق في المزج و التنويع فهذا يفتح باب نحو التقدم خطوة نحو الأمام
سلام أخوكم عبد الله
مشكور على الرد أخي الكريم
Supprimer