موضوع للنقاش الحر :
في العالم الفن يمكنك ملاحظة عدة أنواع من الظواهر الفنية , الكثير من الفنانين يملكون مسيرة طويلة و أعمال كثيرة لكنهم ليسوا رائجين إعلاميا , من جهة أخرى يمكن أن تجد بعض الفنانين في مدة قصيرة يكونون قاعدة شعبية و يكتسبون علامة فنية خاصة بهم تروج لأعمالهم أتوماتيكيا و تتدخل في هذه الظاهرة عدة عوامل منها :
- الفنان الذي يدخل في الروتين الفني , أي أن أعماله لا تملك القدر الكافي من اللمسات الإبداعية المغايرة لما هو رائج , يسبب عزوفا للمستهلك و بذلك تجده محصورا في زواية ضيقة جماهيريا .
- الفنان الذي يتميز بالصرامة في توجهه الفني و إستمراره على منهجية فنية مغايرة لما يطلبه المستوى الفني للجمهور لا يمكنه أن يكون رائجا بسبب تركيبة المجتمع , و المعروف أن الأذن الموسيقية الجزائرية عرفت تدهورا كبيرا في السنوات الأخيرة لذلك لن تتفاعل مع موسيقى أو فن لا يجد فيه نفسه . و الأجدر بالفنان هنا أن يتعامل بذكاء فني كبير للوصول بعفوية إلى قلب الجمهور دون إنحطاط في المستوى .
- الفنان الذي يفرض نفسه بين الجمهور , هو من يأتي بشخصية مغايرة لما يتم الترويج له , إما سلبا أو إيجابا , مثلا نرى الفرق بين سام ديكس و الحاس , الإثنان أتيا دون ترويج مسبق فأصبحا معروفان في عالم الراب , لكن الفرق يكمن بأي طريقة كسبا جمهورا و متابعين .
- التقرب من الإعلام و الحفاظ على علاقات جيدة مع رجال الإعلام يمكنه صناعة الفارق , فالإعلام من يصنع النجوم , مثال حي في صفحتنا , هناك من يتقرب من صفحة ديزاد راب حتى و إن كان لا يلائم توجهاتها الفنية و هناك من يقف في الزاوية و ينتظر أن يبحث عنه و كأنه كنز مفقود و هذه الطريقة غير فعالة و مجدية في عالم الفن .
- من يلعب على الأوتار الحساسة للجمهور يكسب الرهان , الفنان الذي يريد النجاح هو من يعرف كيفية الإرتماء في أحضان الجمهور و يجعل منه درع حماية سواء إعلاميا أو حتى فنيا مثال :
يمكن لفنان أن يقدم ألبوم فاشل فنيا : لكن الألبوم سينجح تجاريا بسبب قاعدته الجماهيرية التي ستحميه من أي هزات إعلاميا .
يمكن لفنان معروف أن يقدم منتوج فني راقي : لكنه لم يفكر بالطريقة المثلى لربط المنتوج بالحياة اليومية للجمهور .
كل هذه النقاط هي عناصر تحدد مسيرة الفنان بين النجاح أو الفشل و من يملك نفس أطول في عالم الفن هو من يصل القمة و يعمر فيها .
يتبع >>
أمين ديزاد راب
https://www.facebook.com/dzrap.officiel
هناك من يصنع اسم من ذهب و قليل من يقدر قيمته ، و آخر اسم من غبار يُنسى مع اول ريــح يأتي مع انه يكسب شهرة كبيرة' و الأمثلة كثيرة جدا ' ، الاول يسبح عكس التيار و لا يرضى بالتقليد الروتيني من اجل شهرة مؤقتة يكتسبها ، لو نقدر قيمة النجاح الحقيقي للفنان بالشهرة المكتسبة ( خاصة في الجزائر ) مع انه يجب فعل هذا ، فنقول وداعا لهكذا فن ، قالها '' احد الفنانين '' لكريم يا امين ، الناس الموجودة في الظل هي التي تنير للناس الموجود في الضوء للظهور إعلاميا أتـأسف لأن الكثيرين لم يفهمو المعنى الحقيقي لهذا الكلام ، هناك من يتخذ الفن تجارة مربحة و هذا النوع هو السبب الرئيسي في هلاك الفن حقيقة ، مع انه يجب ان يكون العكس فلو استثمر امثال هؤلاء للنهوض بالفن الجزائري لكانت اربحاحهم ستتضاعف ، لا ننسى قضية '' السبونسوري '' و التي لا يمكن التغاضي عنها ابدا . في رأيي #العقلية تختلف في رؤية النجاح و الفشل بمنظورين مختلفين تماما وهنا يكمن الفرق الحقيقي .
RépondreSupprimerمشكور على المقال امين، مبدع كعادتك
RépondreSupprimergood one bro , U really do use your mind , keep up
RépondreSupprimerالنجاح ليس معنوي فقط بل تجاري أيضا و هذا الاخير لا يتحقق الا بوجود صناعة موسيقية ، لسوء الحظ لا توجد هذه الصناعة في الجزائر ، الشخص الوحيد الذي يبيع البومات في الجزائر هو لطفي (سمعت ان البومه الاخير بيع منه 50.000 نسخة ما يعادل قرص ذهبي في فرنسا) ، لانه يقدم نوع من الراب يليق بكل طبقات الجمهور ... أما بقية الرابرز فتقتات من فتات الحفلات إن نظمت ...سؤال: من أصدر البوم هذا العام ؟ والو ...الله يكون في عونكم يا شباب
RépondreSupprimerCe commentaire a été supprimé par l'auteur.
RépondreSupprimer